info@omanfoodsafety.com +968 9404 1616

عن المؤتمر

سلامة الغذاء في القطاع التجاري: من المزرعة إلى المائدة

لطالما كانت السلامة الغذائية من الأمور المقلقة عالمياً. فازدياد العولمة فيما يخص الإمداد الغذائي، وازدياد الكثافة السكانية، والنمو في معدل الطلب والاستهلاك على الأغذية جعلت منه التحدي الأكثر إلحاحاً. وفي ظل جائحة كوفيد-19، أصبح من أكثر الأمور أهمية إلى حد بعيد.

في السنوات السابقة، كانت عواقب استهلاك الأغذية غير الآمنة نتيجتها الأمراض، والإعاقات، والموت من الأمراض التي تتسبب فيها البكتيريا والفيروسات والتلوث الكيميائي.

في الوفت الحاضر، وعلى مقياس أوسع وأعمق، فإن تأثيره يمتد ليشمل كل من التنمية الإجتماعية الإقتصادية، والنمو الإقتصادي، والزراعي، والوصول إلى الأسواق، والتجارة والسياحة، والتنمية المستدامة، ويهدد بشكل كبير الأمن الغذائي العالمي والبيئة.

سلامة الغذاء مسؤولية الجميع

في جهودها الرامية لتعزيز سلامة الغذاء قامت الأمم المتحدة بتعيين كل من منظمة الغذاء والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية لتقديم المساعدة للدول الفقيرة لمنع وإدارة والإستجابة للمخاطر على طول سلسلة توريد الغذاء، بالتعاون مع منتجي الغذاء، والبائعين، والسلطات التنظيمية، وأصحاب المصلحة في المجتمع المدني في قطاع الإنتاج المحلي والتوريد.

''سلامة الغذاء مسؤولية الجميع'' أكدت الأمم المتحدة في شعارها لليوم العالمي لسلامة الغذاء عام 2019 على أهمية تبني الممارسات السليمة والمستدامة، والحوكمة والضوابط الجيدة على طول سلسلة التوريد، من المزارعين إلى المستهلكين (موردي المزارع ، ومجهزي الأغذية، ومصنعي الأغذية، والناقلين، والموزعين، وتجار التجزئة، والمستهلكين ) من المزرعة إلى المائدة. كما تؤكد على أهمية سهولة الوصول إلى غذاء آمن ومغذٍ وكافٍ كحق أساسي من حقوق الإنسان ، والتي بدونها لن يتحقق اثنان من أهداف التنمية المستدامة (SDG) المتمثلة في القضاء على الجوع وتأمين الصحة الجيدة والرفاهية.

استراتجية سلطنة عمان في سلامة الغذاء وإرتباطها بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة

إن جزء من الاستراتيجية طويلة الأمد، والمعروفة بإسم رؤية عُمان 2040، ترتكز على جدول أعمال الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة 2030. وفيما يتعلق بهدف التنمية المستدامة الثاني ضمن جدول أعمال الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة ، فقد تم إحراز تقدمً في تنفيذ خططه وبرامجه والتي ترتكز على سلامة وجودة الغذاء، وأمن واستدامة توريد الغذاء للجميع.

تم توجيه الجهود نحو «تحسين وتحديث القوانين واللوائح التنفيذية ذات الصلة والتي تنظم عمل التنمية الزراعية وتحافظ على إستدامة الإنتاج الزراعي وسلامة الغذاء. (الإستعراض الوطني الطوعي الأول لسلطنة عُمان 2019، منتدى الأمم المتحدة السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة، يوليو 2019)